الاثنين، 24 نوفمبر 2014
الأحد، 23 نوفمبر 2014
تاريخ الابجدية الشركسية - Zaid Varouqa
تاريخ
الابجدية الشركسية و شعارات العائلات ( التامغة ) الشركسية
عند دراسة الحضارات القديمة نرى العديد من الكتابات التي كانت تميز وتعبر عن حياة تلك الشعوب وعاداتها وتقاليدها , والشركس شأنهم شأن غيرهم كانت لهم أبجدية خاصة والتي كانوا يكتبون بها منذ أقدم العصور , وكانت طريقة كتابتهم عبارة عن رموز وأشكال مختلفة كباقي الكتابات القديمة ( المسمارية ) , واليوم الشركس الاديغة يستخدمون ببعض تلك الرموز حتى عصرنا هذا ونراها في شعارات العائلات ( التامغة ) , حيث ولكثرة الحروب المتعاقبة الذين مروا على هذه الامة أنشغل الشركس عن الكتابة سنيين عديدة مما أدى الى ضياعها.
السبت، 22 نوفمبر 2014
اسماء الاشهر الشركسيه - د ابراهيم فروقة
اسماء الاشهر الشركسيه
كأي شعب عريق ذو حضاره قديمه قام الشركس بتسمية الاشهر منذ قديم الزمن (لا يوجد تاريخ محدد عن عمر التقويم الشركسي) و ايجاد تقويم سنوي خاص بهم حيث كانت تبدأ رأس السنه عند الشركس من شهر مارس حسب ما ذكر عن (مافادز صفربي) و بعده قام المؤرخ (ناغومه شوره) بتعديل على اسماء الاشهر و لاحقا تم ترتيب اسماء الاشهر حسب التقويم الميلادي من شهر كانون الثاني
قمت بترتيبها بجدول مع طريقة نطقها باللغه الشركسيه حسب ما ذكر في وكيبيديا باللغه الشركسيه .
كأي شعب عريق ذو حضاره قديمه قام الشركس بتسمية الاشهر منذ قديم الزمن (لا يوجد تاريخ محدد عن عمر التقويم الشركسي) و ايجاد تقويم سنوي خاص بهم حيث كانت تبدأ رأس السنه عند الشركس من شهر مارس حسب ما ذكر عن (مافادز صفربي) و بعده قام المؤرخ (ناغومه شوره) بتعديل على اسماء الاشهر و لاحقا تم ترتيب اسماء الاشهر حسب التقويم الميلادي من شهر كانون الثاني
قمت بترتيبها بجدول مع طريقة نطقها باللغه الشركسيه حسب ما ذكر في وكيبيديا باللغه الشركسيه .
الخميس، 20 نوفمبر 2014
الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014
يسرأسرة Beeadiga ان تهنىء المؤسسين لجمعية قامة التعاونية للمنفعة المتبادلة بمناسبة تسجيل الجمعية الف مبروك
مبروك تسجيل جمعية قامه التعاونية للمنفعة
المتبادلة متمنين لهذه الجمعية النجاح والتوفيق في خدمة أعضاءها وابناء مجتمعنا
المحلي .
غايات الجمعية:-
تعليم وترسيخ ونشر مفاهيم وقيم العمل الجماعي والتعاون والتكافل بين الأفراد والجماعات لتحقيق مصالحهم وتعليم المفاهيم الديمقراطية والمشاركة في اتخاذ القرارات وذلك من خلال تنمية روح التعاون بين أعضائها ومن يتعاملون معهم من الجماعات والأفراد والاعتماد على العمل التعاوني في حياتهم لتحسين أحوالهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية عن طريق تظافر جهود الأعضاء وتكتيل مواردهم المالية وتحقيقا لذلك تقوم الجمعية ببعض أو جميع النشاطات التالية:
أ- تشجيع المشاريع الإنتاجية وإنماءها بتقديم القروض والسلف للأعضاء.
ب- تشجيع الدراسات الجامعية والعليا عن طريق تقديم القروض والمنح.
ت- مكافحة البطالة وتقديم العون المادي لمساعدة المحتاجين والمساهمة في أعمال البر الاخرى، وفق احكام قانون التعاون الصادرة عنه وهذا النظام.
ث- تشجيع الادخار المنتظم وقبول الوفورات من الأعضاء وغير الاعضاء.
ج- القيام بالمشاريع التعاونية الجماعية في حقول الإنتاج والاستهلاك والخدمات التي تجدها الهيئة العمومية مفيدة للأعضاء بناء على الدراسات والمشاريع والنظم التي تقررها الهيئة العمومية.
ح- تأسيس وتملك واستئجار والمساهمة وإدارة المحلات التجارية والمخازن اللازمة لتنفيذ غايات الجمعية.
خ- تأسيس وتملك واستئجار والمساهمة وإدارة المؤسسات التعليمية اللازمة لتنفيذ غايات الجمعية.
د- تأسيس وتملك واستئجار والمساهمة وإدارة المؤسسات الطبية اللازمة لتنفيذ غايات الجمعية.
ذ- القيام بالمشاريع الاقتصادية المختلفة بما فيها المتاجرة والبيع النقدي أو التقسيط وفق أحكام القوانين والأنظمة ذات ألعلاقة.
ر- تأسيس صندوق التامين الصحي للأعضاء وعائلاتهم غير الخاضعين للتأمين الصحي بموجب تعليمات خاصة تقرها الهيئة العمومية.خاص تقرره الهيئة العمومية .
ز- انتاج وتصنيع و/ او استيراد المواد التموينية والسلع الاستهلاكية و/ او شراء الاحتياجات من الاسواق المحلية والخارجية وعقد الاتفاقيات والدخول في المناقصات والمزايدات العلنية.
س- تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة بما فيه مصلحة الجمعية وأعضاءها باستثناء إنشاء مشاريع إسكانية لأعضاء الجمعية.
ش- قبول الرهونات والتأمينات والكمبيالات وأية اوراق مالية اخرى كضمانات لاية تسهيلات مالية تقدمها الجمعية للأعضاء و/ او للمجتمع المحلي ، وقبول تحصيل الكمبيالات والشيكات وتجييرها وتحويل اية رهون او تأمينات كضمانة لأية تسهيلات مالية تحصل عليها الجمعية.
ص- نشر الحركة التعاونية في البلاد والتعاون مع الجمعيات التعاونية الأخرى بكافة الوسائل العملية في جميع المستويات بما في ذلك المساهمة والانتساب للهيئات الاخرى.
ض- إيجاد وتوفير الأموال اللازمة لتنفيذ غايات الجمعية عن طريق مساهمة الأعضاء ورسوم الانتساب والاشتراكات وعقد القروض وقبول الوفورات والهبات والتبرعات وفق القوانين والأنظمة المرعية.
ط- التعاون مع التعاونيات ومع مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية والمؤسسات والجهات الرسمية والشعبية القائمة لخدمة المجتمع المحلي.
ظ- اقامة المعارض الفنية والحرفية والتجارية والصناعية والمشاركة في المعارض الداخلية و ألخارجية واستقدام والتعاون مع الخبرات المحلية والدولية وفق احكام القوانين والأنظمة والتعليمات ذات العلاقة.
غايات الجمعية:-
تعليم وترسيخ ونشر مفاهيم وقيم العمل الجماعي والتعاون والتكافل بين الأفراد والجماعات لتحقيق مصالحهم وتعليم المفاهيم الديمقراطية والمشاركة في اتخاذ القرارات وذلك من خلال تنمية روح التعاون بين أعضائها ومن يتعاملون معهم من الجماعات والأفراد والاعتماد على العمل التعاوني في حياتهم لتحسين أحوالهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية عن طريق تظافر جهود الأعضاء وتكتيل مواردهم المالية وتحقيقا لذلك تقوم الجمعية ببعض أو جميع النشاطات التالية:
أ- تشجيع المشاريع الإنتاجية وإنماءها بتقديم القروض والسلف للأعضاء.
ب- تشجيع الدراسات الجامعية والعليا عن طريق تقديم القروض والمنح.
ت- مكافحة البطالة وتقديم العون المادي لمساعدة المحتاجين والمساهمة في أعمال البر الاخرى، وفق احكام قانون التعاون الصادرة عنه وهذا النظام.
ث- تشجيع الادخار المنتظم وقبول الوفورات من الأعضاء وغير الاعضاء.
ج- القيام بالمشاريع التعاونية الجماعية في حقول الإنتاج والاستهلاك والخدمات التي تجدها الهيئة العمومية مفيدة للأعضاء بناء على الدراسات والمشاريع والنظم التي تقررها الهيئة العمومية.
ح- تأسيس وتملك واستئجار والمساهمة وإدارة المحلات التجارية والمخازن اللازمة لتنفيذ غايات الجمعية.
خ- تأسيس وتملك واستئجار والمساهمة وإدارة المؤسسات التعليمية اللازمة لتنفيذ غايات الجمعية.
د- تأسيس وتملك واستئجار والمساهمة وإدارة المؤسسات الطبية اللازمة لتنفيذ غايات الجمعية.
ذ- القيام بالمشاريع الاقتصادية المختلفة بما فيها المتاجرة والبيع النقدي أو التقسيط وفق أحكام القوانين والأنظمة ذات ألعلاقة.
ر- تأسيس صندوق التامين الصحي للأعضاء وعائلاتهم غير الخاضعين للتأمين الصحي بموجب تعليمات خاصة تقرها الهيئة العمومية.خاص تقرره الهيئة العمومية .
ز- انتاج وتصنيع و/ او استيراد المواد التموينية والسلع الاستهلاكية و/ او شراء الاحتياجات من الاسواق المحلية والخارجية وعقد الاتفاقيات والدخول في المناقصات والمزايدات العلنية.
س- تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة بما فيه مصلحة الجمعية وأعضاءها باستثناء إنشاء مشاريع إسكانية لأعضاء الجمعية.
ش- قبول الرهونات والتأمينات والكمبيالات وأية اوراق مالية اخرى كضمانات لاية تسهيلات مالية تقدمها الجمعية للأعضاء و/ او للمجتمع المحلي ، وقبول تحصيل الكمبيالات والشيكات وتجييرها وتحويل اية رهون او تأمينات كضمانة لأية تسهيلات مالية تحصل عليها الجمعية.
ص- نشر الحركة التعاونية في البلاد والتعاون مع الجمعيات التعاونية الأخرى بكافة الوسائل العملية في جميع المستويات بما في ذلك المساهمة والانتساب للهيئات الاخرى.
ض- إيجاد وتوفير الأموال اللازمة لتنفيذ غايات الجمعية عن طريق مساهمة الأعضاء ورسوم الانتساب والاشتراكات وعقد القروض وقبول الوفورات والهبات والتبرعات وفق القوانين والأنظمة المرعية.
ط- التعاون مع التعاونيات ومع مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية والمؤسسات والجهات الرسمية والشعبية القائمة لخدمة المجتمع المحلي.
ظ- اقامة المعارض الفنية والحرفية والتجارية والصناعية والمشاركة في المعارض الداخلية و ألخارجية واستقدام والتعاون مع الخبرات المحلية والدولية وفق احكام القوانين والأنظمة والتعليمات ذات العلاقة.
الى جنات الخلد بأذن الله
بقلم : شركسية مزينها الشماغ
قال تعالى في محكم كتابه ' من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله
عليه
فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ' صدق الله
العظيم
هناك الآلاف من كوكبة الشهداء الذين قدموا أرواحهم رخيصة كي يبقى
الأردن الوطن الأغلى .
هناك الآلاف من كوكبة الشهداء الذين نسيهم التاريخ ونسيهم الوطن
وإن الواجب يحتم علينا نحن الذين نذكرهم ونذكر شجاعتهم وإخلاصهم وتضحياتهم في سبيل
أن يبقى الأردن وفي سبيل أن يبقى شعب الأردن يجب علينا أن نعيدهم إلى الوجدان
والضمير ويجب علينا أن نكتب كل يوم قصة شهيد . لأنهم أشرف وأنبل وأطهر الصفحات في
تاريخ الوطن
وإنني أدعو كل عائلات الشهداء أبناء وبنات الأردن أن يبعثوا إلى كل
المواقع الإلكترونية والصحف الأردنية بقصة كل شهيد استشهد وصورته وهو في لباس
الشرف العسكري كي يبقى الأردن وكي تبقى الراية الأردنية خفاقة في أعلى سماء
اللواء الركن
أحمد علاء الدين الشيشاني:
رجالاتنا استشهدوا كي يبقى الأردن رمزا للقيم والمبادىء والأخلاق
استشهدوا وهم يبحثون عن الجنة من خلال دفاعهم عن الأرض الطهور
لقد قامت العشيرة بتكريم إبنهم أحمد علاء الدين ليس لأن صدره مغطى
بنياشين الفخر والغار وليس لأنه الحاصل على وسام الشجاعة والإقدام العسكري مرتين
وليس لأنه حاصل على شارة جرحى الحرب أربع مرات متتالية في مواقع القتال المختلفة
وليس لأنه تم ترفيعه ترفيعا استثنائيا في ميادين الشرف والرجولة . تم تكريمه لأن
أحمد علاء الدين قد عشق ثرى الوطن وأخلص للراية الهاشمية كان رمزا للوفاء لجنوده
من القوات الخاصة وفعلا إنهم خاصة الخاصة من الرجال خلقا وشجاعة وشهامة وأخوة
وبطولة. تم تكريم أحمد علاء الدين لأنه فتح باب مكتبه وباب بيته لمساعدة كل محتاج
وكل مظلوم. تم تكريمه لأنه الشريف الأمين المخلص لأنه كان بدراً مضيئا في ليالي
ظلماء
كانت البسمة تعلو شفاهه وهو يبحث عن الشهادة في ساحات الوطن ولكن
هذه البسمة اختفت لمرة واحدة في يوم حزين بكت فيه السماء واغرورقت العيون بدموع
الرجال حين اجتمعنا معا في جنازة المغفور له الملك الحسين رحمه الله
كان أحمد علاء الدين إبن الزرقاء الأبية ولد ونشأ فيها استهوته
معسكرات الرجولة والشرف استهوته معسكرات الفرسان في الزرقاء ومصانع الرجال في خو
أراد أن ينمو بسرعة أراد أن يكبر بسرعة وهو يعد السنين وقبل أن ينهي عامه الثامن
عشر التحق بدورة التلاميذ المرشحين وبعد خدمة ثلاثين عاما أحيل أحمد علاء الدين
إلى التقاعد برتبة لواء ركن مظلي طوال ثلاثين عاما حافظ فيها على الشرف العسكري
حافظ فيها على كل الخلق العسكري وخاض معارك شرف ورجولة عبر السنين
وكغيره من البناة المؤمنين الشرفاء تمت إحالة أحمد علاء الدين إلى
التقاعد وهو في قمة العطاء فكراً وجسداً وروحا وإيمانا مثله مثل الآلاف من أبناء
القوات المسلحة وظل باب بيته مفتوحا لكل من احتاج خدمة أو شعر بظلم وظلت الإبتسامة
لا تفارق شفتيه والإيمان يعمر قلبه قرير العين مرتاح البال والضمير لم يتحدث عن
المهام التي قام بها ولا البطولات التي حققها لأنها في نظره واجب يمليه عليه الوطن
والدين ومحبة واحترام الحسين رحمه الله. فمن أجل الوطن ترخص الأرواح ومن أجل
الحسين وابا الحسين والوطن ترخص كل الأشياء
أحمد علاء الدين مثله مثل الآلاف من أبطال الأردن الشرفاء لن
يستطيع الزمن ولن تستطيع الجغرافيا أن تمحو ما قدموه من تضحيات وبطولات كي يستمر
الأردن في وجوده مهما اشتدت العواصف وادلهمت الخطوب . فجلدة ولائهم لا تتغير ولا
تتبدل وسيظل شعارهم حتى الموت الله الوطن الملك
رحمك الله يا ابن الأردن وابن عشيرتنا
انا لله وانا اليه راجعون
هم السابقون ونحن اللاحقون
الأحد، 16 نوفمبر 2014
السبت، 15 نوفمبر 2014
الجمعة، 7 نوفمبر 2014
لتعارفوا – في حفل توقيع كتاب بدون اطلاق رصاصة واحدة
قامت مجموعة الشباب الشركسي لتعارفوا اليوم
الموافق 6-11-2014 بحضور حفل توقيع كتاب بدون اطلاق رصاصة واحدة للكاتب والروائي
المبدع الاستاذ محمد ازوقه في رابطة الكتاب الاردنيين في جبل اللويبدة متمنين له
النجاح في كتابه و مزيداً من الابداع والتفوق والنجاح في كتاباته على مستوى الوطن
والعالم .
وتتقدم اسرة Beeadiga باجمل التهاني
والتبريك الى الاستاذ الروائي محمد ازوقة بهذه المناسة وتتمنى له
كل التوفيق والنجاح الف مبروك .
الأربعاء، 5 نوفمبر 2014
ماقيل عن الاحمق والجاهل
كان يقال للأحمق إذا تكلم: فضحه حمقه، وإذا سكت فضحه عيه، وإذا عمل أفسد، وإذا ترك أضاع، لا علمه يعينه، ولا علم غيره ينفعه، تود أمه أنها ثكلته، وتتمنى امرأته أنها عدمته ، وتمنى اخاه فقده , ويتمنى جاره منه الوحدة، وتأخذ جليسه منه الوحشة.
وقالوا: ست خصال تعرف في الجاهل، الغضب من غير شيء، والكلام في غير نفع، والفطنة في غير موضع، ولا يعرف صديقه من عدوه، وإفشاء السر، والثقة بكل أحد , وإن الجاهل مولعٌ بحلاوة العاجل، غير مبالٍ بالعواقب، ولا معتبر بالمواعظ، ليس يعجبه إلا ما ضره، إن أصاب فعلى غير قصدٍ، وإن أخطأ فهو الذي لا يحسن به غيره، لا يستوحش من الإساءة، ولا يفرح بالإحسان.
الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014
ما الفرق بين الإرادة والاختيار؟
الجواب :
أن كل مرادٍ مختار، وليس كل مختارٍ مراداً، لأن الإنسان يختار شرب الدواء الكريه وضرب الولد النجيب وهو لا يريد، ويختار طرح متاعه في البحر إذا ألجىء وهو لا يريد، وهما وإن كانا انفعالين فأحدهما - وهو الاختيار - لا يحدث إلا عن جولان وتنقيرٍ وتمييز، والآخر - وهو الإرادة - يفجأ ويبغت وربما حمل على طلب المراد بالكره الشديد؛ وفي عرض الاختيار سعةٌ للتمكن، وليس ذلك في عرض الإرادة. والعرب تستعمل الإراغة في موضع الإرادة، والأول من راغ يروغ، والثاني من راد يرود، والهمزة مجتلبةٌ للتعدي.
الاثنين، 3 نوفمبر 2014
Адыгэ нысаш - Circassian traditional wedding ـ العرس الشركسي التقليدي -
فيلم وثائقي عن العرس الشركسي التقليدي يحتوي على العديد من العادات والتقاليد الشركسية وقيم واخلاق الفرسان والعمل الجماعي للامة الشركسية .
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)